قالوا وقلنا

ولسوف تظل تلك الأيام أحلى أيام ألعمر وأقساها رغم ألشقاء والبلاء

الأحد، 9 أكتوبر 2016


استطلاع: ميركل تستعيد شعبيتها والخوف من اليمين المتطرف أقوى

بعدما هبطت شعبيتها لأدنى مستوى منذ خمس سنوات، أظهر أحدث استطلاع للرأي أن شعبية المستشارة ميركل عادت للصعود بقوة من جديد. كما ظهر أيضا أن مخاوف الألمان من اليمين المتطرف أكبر من مخاوفهم من المتطرفين الإسلاميين.
Bundestagswahl 2013 Wahlkampfabschlussveranstaltung CDU Merkel (Reuters)

كشفت نتائج استطلاع رأي في ألمانيا أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل استعادت كثيرا من التأييد، الذي حظيت به من قبل. وأشارت نتائج الاستطلاع، الذي أجري لصالح فقرة "الاتجاه في ألمانيا"، بالبرنامج الإخباري "موضوعات اليوم" بالقناة الأولى في التلفزيون الألماني، إلى أن ميركل حصلت على نسبة 54 في المائة من تأييد المشاركين في الاستطلاع ، أوضحوا أنهم راضون عن أداء ميركل.
وكانت ميركل حصلت في استفتاء الشهر الماضي على نسبة 45 في المائة من تأييد المشاركين فيه وكانت أسوأ نسبة لها منذ خمس سنوات، حيث كلفتها سياستها الخاصة باللاجئين فقدان تعاطف قطاع غير صغير من الشعب الألماني.
أما رئيس وزراء بافاريا ورئيس الحزب المسيحي الاجتماعي الشريك الأصغر لميركل، والذي يتبنى سياسة صارمة في التعامل مع اللاجئين، فقد تراجعت شعبيته بشدة وفق نتائج الاستطلاع، حيث حصل على نسبة 37 في المائة فقط بتراجع سبع نقاط عن الاستطلاع الذي جرى في أيلول / سبتمبر الماضي، والذي جاء فيه متراجعا عن ميركل آنذاك بنقطة واحدة.
وأظهر الاستطلاع أيضا أن المخاوف من خطر اليمين المتطرف لدى الألمان أكبر بكثير من مخاوفهم من المتطرفين الإسلاميين. حيث اختار 84 في المائة اليمين المتطرف كأكبر خطر على ألمانيا، بينما قال 68 في المائة إن مخاطر قيام إسلاميين متطرفين بتنفيذ هجمات هو الأخطر، بينما أبدى 52 بالمائة تخوفهم من وقوع هجمات ينفذها يساريون متطرفون.
ص.ش/ ح. ع.ح (د ب أ، DW)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق