قالوا وقلنا

ولسوف تظل تلك الأيام أحلى أيام ألعمر وأقساها رغم ألشقاء والبلاء

الاثنين، 1 فبراير 2016

أغنى 10 رجال أعمال في مصر

20150303_170559_3452
 

أغنى 10 رجال أعمال في مصر

الثلاثاء، 3 مارس 2015 05:06 م
 
22
6314
تقرير : محمود زايد
كشفت مجلة «فوربس» الأمريكية عن قائمتها النهائية لأثرياء العالم للعام 2015، والتى ضمت 40 مليادريرًا عربيًا بثروة إجمالية تًقدر بنحو 167.1 مليار دولار “نحو 1273 مليار جنيه مصري”.
ناصف ساويرس
تقدر ثروته بـ 6.3 مليار دولار.
وهو أغنى رجل أعمال في مصر وأصغر أبناء أنسي ساويرس وشقيق كلا من نجيب وسميح ساويرس، وهو الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للصناعات الإنشائية، والتي أسسها والده أنسي ساويرس وهي أكبر شركة في مصر ذات أسهم مطروحة في البورصة.
محمد منصور
تقدر ثروته بـ 4 مليار دولار.
صاحب مجموعة منصور، شغل منصب وزير النقل المصري في 30 ديسمبر 2005 – إلى 27 أكتوبر 2009، اقيل من الوزارة بعد حادث تصادم قطار العياط في 25 أكتوبر.
المنتجات والأنشطة الرئيسية: سيارات وعربات جنرال موتورز (ومنها اوپل و شيفروليه و أولدزموبيل و ايسوزو، سيارات نقل شيفرولية و ايسوزو،) وإطارات ميشلان، وسجائر مارلبورو و ميريت و ال ام، وسوبر ماركت مترو، ومعدات التعمير كاترپيلار، ومطاعم ماكدونالدز، وتوكيلات كومبيوترات: ايسر، أى بى ام ، اتش بى، وأجهزة سيمنز الالكترونية، وألبان لبنيتا، وعصائر تانج، وأغذية محفوظة ماركة كرافت، ومياة معدنية حياة، وتونة معلبة.
نجيب ساويرس
تقدر ثروته بـ 3.1 مليار دولار.
وهو الابن الأكبر لأنسي ساويرس وشقيق كل من سميح وناصف ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار بعد ثورة يناير 2011، ورئيس أوراسكوم للاتصالات وأوراسكوم للتكنولوجيا.
أطلق قناة “أو تي في” التي تم افتتاحها في 31 يناير 2007، وقناة “أون تي في” التي تم افتتاحها في 6 أكتوبر 2008، ومساهم في جريدة المصري اليوم.
يوسف منصور
تقدر ثروته ب 2.9 مليار دولار.
يعمل في سوق السيارات، ويمتلك شركات عديدة في روسيا وأفريقيا والعراق.
ياسين منصور
تقدر ثروته بـ 2.3 مليار دولار.
يدير منصور بجانب شقيقيه يوسف ومحمد، مجموعة “منصور”، والتي تعتبر وكيلًا لشركة كاتربيلار للمعدات الثقيلة في ثماني دول إفريقية ووكيل شركة “جنرال موتورز” الأمريكية في مصر.
محمد الفايد
تقدر ثروته بـ2 مليار دولار.
رئيس متاجر “هارودز” العالمية في لندن لمدة 25 عام، ومالك نادي فولهام الإنجليزي، الذي باعه في 2013 لرجل الأعمال الأمريكي، شهيد خان، إلى جانب فندق ريتز في فرنسا.
أنسى ساويرس
تقدر ثروته ب 1.8 مليار دولار.
كبير عائلة ساويرس ومؤسس شركة أوراسكوم للبناء والتشييد، والتي تولى رئاستها ابنه ناصف في 1995، وجعلها تحقق عائدات سنوية تصل إلى 5 مليارات دولار.
سميح ساويرس
تقدر ثروته بـ 1.4 مليار دولار.
رئيس شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية، يعمل في مجال السياحة بشكل أساسي.
قام سميح بتشييد منتجعي الجونة ومرتفعات طابا على البحر الأحمر، ويلقبه البعض بامبراطور السياحة.
رؤوف غبور
تقدر ثروته بـ 233 مليون دولار.
هو الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة “أوتو غبور”، ويمتلك 31.5 بالمائة من أسهم الشركة التي أسسها في 1999.
تقوم اليوم الشركة بتجميع السيارات للعديد من الأسماء العالمية مثل: هيونداي، جيلي، مازدا، فولفو وميتسوبيشي وغيرها.
محمد فريد خميس
تقدر ثروته بـ 205 مليون دولار.
قام بتأسيس ورئاسة الشركات الآتية: شركة النساجون الشرقيون، مصر، شركة النساجون الشرقيون بالولايات المتحدة الأمريكية، شركة مصر أمريكا لصناعة السجاد والموكيت (ماك)، شركة العاشر من رمضان لصناعات الغزل، شركة صفا لصناعة الخيوط البولي بروبلين، الشركة المصرية لألياف صناعة النايلون والبوليستر والبولي بروبلين، شركة ألوان للسجان والموكيت والبساط.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق