قالوا وقلنا

ولسوف تظل تلك الأيام أحلى أيام ألعمر وأقساها رغم ألشقاء والبلاء

الخميس، 3 نوفمبر 2016


ترامب يتقدم على كلينتون لأول مرة في استطلاع للرأي

قبل أسبوع من انتخابات الرئاسة الأميريكية نجح المرشح الجمهوري دونالد ترامب في التقدم على منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون في استطلاع للرأي. لكن في انتخابات سابقة جاءت النتائج عكس استطلاعات الرأي في اللحظات الأخيرة.
USA Michigan Präsidentschaftskandidat Donald Trump (Reuters/C. Allegri)

أظهر استطلاع للرأي لقناة ايه بي سي (ABC) وصحيفة واشنطن بوست تقدم مرشح الحزب الجمهوري في انتخابات الرئاسة، دونالد ترامب، على منافسته هيلاري كلينتون وذلك للمرة الأولى منذ انطلاق الحملة الانتخابية.
وحصل ترامب حسب الاستطلاع الذي نشرت نتيجته الثلاثاء (الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني 2016) على 46 في المئة من أصوات المشاركين في الاستطلاع مقابل 45 بالمئة لكلينتون على المستوى الوطني، وهو شبه تعادل إحصائي. وأكدت استطلاعات أخرى تقدم كلينتون. 
ويرجح المراقبون أن سبب تقدم ترامب على كلينتون هو تراجع الحماسة لمرشحة الديمقراطيين. وحسب المراقبين فإن تراجع التأييد الشعبي لكلينتون منذ إعلان مكتب التحقيقات الاتحادي "اف بي أي FBI" الجمعة الماضية التحقيق في فضيحة رسائل المرشحة الديمقراطية فإن شعبية ترامب ارتفعت.
وأشارت قناة اي بي سي إلى أن هذه النتيجة قبل أسبوع من الانتخابات الأمريكية لا تشير بالضرورة إلى سلوك الناخبين يوم الانتخابات وقالت إن مرشحي الجمهوريين ميت رومني كان يتقدم بنقطة على منافسه الديمقراطي باراك أوباما في انتخابات عام 2012 وكذلك تقدم جون كيري الديمقراطي على جورج بوش الجمهوري في انتخابات عام 2004 ومع ذلك فقد خسر رومني وكيري الانتخابات رغم تقدمهما في آخر استطلاعات للرأي.
وهبطت الأسهم الأوروبية لسابع جلسة على التوالي اليوم الثلاثاء تحت ضغط ضعف الأسهم المالية والقلق بشأن انتخابات الرئاسة الأمريكية. كما تأثر مؤشر داكس القياسي للبورصة الألمانية في تعاملات الثلاثاء بحالة عدم اليقين المصاحبة لمعركة الانتخابات الأمريكية. وتراجع المؤشر 1.3 نقطة، وازداد مقدار الانخفاض في مؤشر داكس بعد ظهر اليوم بعد رد فعل غاضب من البورصة الأمريكية على أثر نشر نتائج استطلاع الرأي الجديد، الذي أظهر تقدم ترامب.
ص.ش/أ.ح (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

مختارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق